الحزب الشيوعي الأمريكي يعقد مؤتمره الحادي والثلاثين

شهدت قاعة المؤتمرات في جامعة شيكاغو (بولاية ألينوي) انعقاد المؤتمر الـ 31 للحزب الشيوعي الأمريكي، في الفترة من 20-23 حزيران 2019، بمشاركة ضيوف من الأحزاب الشيوعية العالمية، وجاء انعقاد المؤتمر احتفالا بمرور 100 عام على تأسيس الحزب الذي يصادف الأول من ايلول (سبتمبر) 2019.

افتتحت المؤتمر في جلسته في اليوم الأول الرفيقة روبيرتا وود (سكرتيرة الحزب للشؤون المالية) فرحبت بالحاضرين وخصوصاً الأحزاب الشيوعية التي تساهم معهم في الاحتفال بذكرى التأسيس، وهي: الحزب الشيوعي الفيتنامي، الحزب الشيوعي الياباني، الحزب الشيوعي الكندي، الحزب الشيوعي الإيراني، الحزب الشيوعي الفينزويلي، الحزب الشيوعي البرتغالي، الحزب الشيوعي في بورتوريكو، نقابة المعلمين في بورتوريكو، والحزب الشيوعي العراقي. كما اعتذرت عن عدم تمكن الحزب الشيوعي الكوبي من الحضور، لرفض السلطات الأمريكية منحهم تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة.

واشارت كلمة الافتتاح إلى أن السبب في اختيار مدينة شيكاغو لانعقاد المؤتمر الـ 31 هو كونها مدينة تأسيس الحزب عام 1919.كما أشارت الكلمة إلى أهم الشعارات التي ينعقد المؤتمر في ظلها وهي: البشر والطبيعة قبل الأرباح، عملنا هو الذي يخلق الثروات، نحن حزب الطبقة العاملة الأمريكية، نحن حزب الاشتراكية، لنقف متوحدين في مواجهة اليمين المتطرف في انتخابات الرئاسة الامريكية عام 2020. بعد ذلك جرى انتخابات لجان المؤتمر وإقرار نظام إدارة الجلسات، ثم جرى طرح تقرير شرعية المؤتمر من قبل البروفيسورة أنيتا وترز الذي أوضح النسب التالية:

عدد المندوبين 202، عدد الضيوف 74. نسبة النساء 30%. ومن حيث نظام الأعراق فقد كانت نسبة الأفارقة الأمريكان 10.3%، أفارقة كاريبيون أو أفارقة فقط 5%، لاتينيون وإسبان 10.3%، بيض أو أوربيون 47.2%، ونسبة قليلة عرفوا أنفسهم: هنوداً، جنوب آسيا، شرق آسيا، الشرق الأوسط، وسكان البلاد الأصليين. أما البلدان التي ينحدر منها وفقاً لعوائلهم فتشمل أكثر من 22 دولة من بينها فلسطين والسودان ومصر وتركيا.

ومن ناحية الفئات العمرية اتضح أن نسبة 33.4% هم أقل من 44 سنة، 45.7% بين 45 الى 70 سنة، 26% أكبر من 70 سنة. كما أشار التقرير أن نسبة 41% من المشاركين هم أعضاء ناشطون في النقابات العمالية. ومن حيث العمر الحزبي كانت نسبة 22% بعمر حزبي أقل من سنتين، 33% من 2-15 سنة، 23% من 16-40 سنة، 20% أكثر من 40 سنة من بينهم اثنان تجاوز عمرهما الحزبي 80 سنة. وجرى إقرار شرعية المؤتمر، ثم بدأت مناقشة تقرير جريدة الحزب المركزية (People’s World) ومن أهم ما جاء فيه هو وصول عدد القراء منذ بداية العام الحالي إلى أكثر من مليون وثلاثمئة ألف قارئ، وهو أعلى رقم خلال تاريخ الجريدة التي تعتبر امتداداً لجريدة (Daily Worker).

بدأت بعد ذلك الجلسة الاولى للمؤتمر وحملت عنوان: الطبقة العاملة الأمريكية، التغير المناخي، والصفقة الخضراء الجديدة، تلتها كلمات للمفكر المخضرم فيكتور غروسمان، وكلمة الحزب الشيوعي البرتغالي، والحزب الشيوعي الكندي، والحزب الشيوعي الفنزويلي. ثم انعقدت الجلسة الثانية وجاءت تحت عنوان: الوحدة ضد القمع الخاص؛ من أجل المساواة والديمقراطية: كسر سلاسل الثقافة والأفكار الرأسمالية. وانتهى اليوم الأول من أيام المؤتمر.

ابتدأت جلسات اليوم الثاني للمؤتمر بتقديم الرفيق جون باكتيل (الرئيس الوطني للحزب) التقرير العام للفترة ما بين مؤتمرين، وقد قوبل التقرير بارتياح كامل من قبل المندوبين خصوصاً فيما يتعلق بتأكيده على تبني الحزب لشعار (البشر والطبيعة قبل الأرباح). وأيضاً الدعوة إلى ضرورة تشكيل تحالف مع جناح يسار الوسط في الحزب الديمقراطي الأمريكي، لمواجهة اليمين المتطرف وإسقاط ترامب في الانتخابات القادمة عام 2020. وجرى إقرار التقرير بالإجماع. وقبل مغادرته المنصة رحب بمشاركة الضيوف ودعا ممثلي الحزب الشيوعي الفيتنامي، والحزب الشيوعي الإيراني، والحزب الشيوعي العراقي لتقديم كلماتهم.

الجلسة الثانية في اليوم الثاني حملت عنوان (نزع السلاح داخلياً وخارجياً: الوحدة من أجل السلام والتضامن الأممي). وجرى تكريم عدد من الرفاق الذين تجاوزت أعمارهم الحزبية 40 عاماً.

وخصص اليوم الثالث والأخير لانتخاب المجلس الوطني للحزب وإقرار صيغ القرارات والتوصيات. وكانت حصيلة الانتخابات فوز 73 رفيقة ورفيقاً بعضوية المجلس الوطني (لجنة مركزية) التي انتخبت أعضاء المكتب التنفيذي (مكتب سياسي) وانتخبت لأول مرة رفيقاً ورفيقة ليتحملا معاً مسؤولية رئاسة المجلس الوطني، بعد اعتذار الرفيق جون باكتيل عن ترشيح نفسه لدورة أخرى، فاسحاً المجال لرفاق آخرين. وكان اختيار الرفيقين ذا دلالة واضحة فالأول (الرفيق جو) هو من الأفارقة الأمريكان ومن ذوي الاحتياجات الخاصة من ولاية أوهايو (شرق أمريكا) والثانية (الرفيقة روزانا) امرأة وقائدة عمالية من ولاية كاليفورنيا (غرب أمريكا).

ثم اختتم المؤتمر بنشيد الأممية الذي أنشده الجميع كلٌّ بلغته الأصلية.

 

جولة عمالية

ضمن فعاليات الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب، نظمت جمعية تاريخ الطبقة العاملة في ولاية شيكاغو جولة عمالية لضيوف المؤتمر، وتضمنت زيارة نصب شهداء معركة الأول من أيار عام 1886 (هيماركت) التي على إثرها جرى اعتبار الأول من أيار عيداً عالمياً للعمال، تكريماً لأول مواجهة بين الطبقة العالمة والطبقة الرأسمالية، وقدموا شرحاً لتفاصيل المسيرة وكيفية قمعها على أيدي الشرطة، كما تضمنت الجولة زيارة مقبرة الشهداء الذين سقطوا في معركة هيماركت، وكذلك شهداء الحزب الشيوعي الامريكي الذين سقطوا دفاعاً عن حقوق الطبقة العاملة ضمن مسيرة قرن من الزمان.

 

أنجيلا ديفيز توجه رسالة إلى المؤتمر

المناضلة الأمريكية العالمية أنجيلا ديفيز وجهت رسالة تحية إلى المؤتمر حيّت فيها مسيرة 100 عام من النضال، واوضحت مدى اعتزازها بالعمل في صفوف الحزب وفي قيادته خلال السنوات الماضية. كما أكدت في رسالتها إلى المندوبين ان لا خيار او طريق آخر لإنقاذ البلاد إلا بتحقيق الاشتراكية على هذه الأرض، كما حيّت أيضاً شيوعيي العالم الذين يواصلون نضالهم من أجل السلام والديمقراطية وبناء الاشتراكية، من أجل إنقاذ كوكبنا والبشرية جمعاء. وذيّلت رسالتها بقرنفلة حمراء.

العدد 1104 - 24/4/2024