قلّة النوم تزيد الوزن؟

أشارت دراسات كثيرة إلى وجود علاقة ما بين قلة النوم وزيادة الوزن. وهناك دراسات أثبتت أن هناك علاقة طردية بين قلة النوم وزيادة الوزن، فكلما قلت ساعات النوم زاد الوزن وزادت نسبة الإصابة بالسمنة، وتفيد البحوث الحديثة بأن التقليل من مدة النوم ساعة واحدة فقط يزيد من احتمال الإصابة بالسمنة بنسبة 80 في المئة. وهناك ثلاثة عوامل مهمة تلعب دورها في هذا الموضوع: العامل الأول هو أنه عندما لا ينام الشخص نوماً  كافياً فإنه يميل في اليوم التالي إلى استهلاك أطعمة ومشروبات غنية بالطاقة، خصوصاً السكريات، ما يزيد المخزون الشحمي، وبالتالي الوزن.

أما العامل الثاني فيتمثل في أن قلة النوم تعرقل عملية حرق السعرات الحرارية ما ينعكس ارتفاعاً في الوزن.

يبقى العامل الثالث وهو أن قلة النوم تسبب خللاً في التوازن الهرموني بين هرمون الجوع وهرمون الشبع بحيث تكون النتيجة لمصلحة الأول، ما يدفع إلى فتح الشهية وبالتالي إلى تناول المزيد من الطعام، من هنا ضرورة النوم الكافي لمنع زيادة الوزن.

لكن قلة النوم ليست السبب الوحيد لزيادة الوزن، إذ هناك عوامل أخرى على صعيد نمط الحياة، أهمها بعض العادات السيئة، مثل الأكل العشوائي من دون ضابط ولا نظام، وتناول المشروبات الغازية والسكرية بدلاً من الماء، والنقرشة المستمرة، خصوصاً أمام شاشة التلفاز، وقلة الحركة. يجدر التنبيه إلى أن جسم الإنسان البالغ يحتاج إلى سبع أو ثماني ساعات من النوم في كل ليلة كي يستطيع القيام بجميع وظائفه الحيوية على أكمل وجه. في المقابل فإن الأطفال الصغار يلزمهم حوالي 16 ساعة من النوم، أما كبار السن فوق 65 سنة فيكفيهم من خمس إلى سبع ساعات نوم يومياً.

 

العدد 1107 - 22/5/2024