الشبكة الكمبيوترية المنزلية وطريقة تركيبها

يعرِّفون الشبكة الكمبيوترية بأنها شبكة تربط بين أجهزة الكمبيوتر المنزلية والطابعات ومنصات الألعاب والأجهزة المحمولة وغيرها، وجعلها تتوافق بعضها مع بعض. فعندما نفكر بإنشاء شبكة كمبيوتر كنا نتخيل أن هذا أمر بالغ الصعوبة ويحتاج إلى خبراء في هذا المجال، وستكون متاهات وخرائط من الكبول المتدلية هنا وهناك وتعليمات وكودات مشفرة. أما اليوم فلا يحتاج الإنسان إلى خبراء أو شبكة تربط بين أجهزة الكمبيوتر المنزلية والمحمولة ومنصات الألعاب وغيرها لجعلها تتوافق بعضها مع بعض بشكل مثالي. إن الحصول على نظام يسمح لأشخاص عدة بالدخول إلى شبكة الإنترنت في وقت واحد أمر جيد. فما هي متطلبات الشبكة المنزلية:

 1 – تأمين متطلبات حزم البث العريض، ومثال على ذلك خط سريع للإنترنت أو موجهات لاسلكية.

2-Broad Band Connection – المودم الخاص بالنطاق العريض.

3- Wireless Route تعمل على وصلات الإنترنت وجهاز المودم الخاص.

4- كبل Ethernet –سنحتاج إلى كبل قصير لا يتعدى طوله متراً واحداً من طراز معين لربط المودم الخاص بالنطاق العريض بالموجة اللاسلكية الموجود لديك، أو بالأجهزة الأخرى إن كانت موجودة.

5-الموجه يعمل موزعاً مركزياً للاتصالات بالنسبة إلى المعدات، مثل أجهزة الكمبيوتر والمحمول الموصولة بالشبكة. كما  أنه يعمل كبوابة بين شبكة الكمبيوتر الخاصة وبين شبكة الإنترنت. ويوجد أكثر من طراز للمواجهات السلكية واللاسلكية.

6-مرشحات إذا قمنا بتركيب وصلة DSL Enternet فسوف نحتاج إلى مصفاة صغيرة أو مرشحات لكل جهاز هاتف بالمنزل لكي تضمن عدم صدور أصوات إشارات ضجيج منها أثناء إجراء المكالمات.

 7-الخيارات السلكية إذا لم يكن الموجه يحتوي على بوابات إضافية فيتطلب شراء محور مركزيHUB، أو بوابة بدالة Switch Port خاصة لتوسيع شبكتك. أما إذا كان الموجه خارجياً، فيمكننا ربط الوصلات ببوابات Uplink Portبواسطة كبل عادي.

8- بطاقة إنترنت، كل جهاز كمبيوتر على شبكتك الداخلية السلكية يحتاج إلى تعريف البطاقة الخاصة بالإنترنتEthernet Network Adapter Card ونجد هذه البطاقة موجودة داخل الأجهزة الحديثة، أما إذا لم ترغب في استخدامها، أو أن جهازك يمكنك أن نختار أنواعاً أخرى تعمل بUSB 7- مكرر الإشارات اللاسلكيةWireless Repeater  . إذا كان المنزل يحتوي على العديد من الموانع و الحواجز الصلبة كالجدران أو مصادر التشويش فسنضطر إلى اللجوء إلى ما يسمى بالإشارات اللاسلكية لإرسال هذه الإشارات إلى المناطق الأخرى من المنزل أو الطوابق العليا، حيث يحتوي هذا الجهاز على بوابات LAN,WAN.

9الشبكة اللاسلكية أن معظم الشبكيات الداخلية لاسلكية. ولكن عندما نشغل أي شبكة سلكية أو لاسلكية يتطلب الكثير من المنهجية. وأول ما يتوجب عليك القيام به هو إيجاد المكان المناسب في المنزل لتركيب الموجه والمودم.- التوفير في الوقت والجهد: يجب تركيب الموجه والمودم قريباً من مقبس جهاز الهاتف.

– كبول الإنترنت: فمن الضروري جعلها على مقربة من مأخذ الكبل. ومن الأفضل أن يكون المقبس أو المأخذ في منطقة ما في الوسط، لتحقيق التوافق مع مدى استقبال جهاز الكمبيوتر المكتبي الخاص بك وبجهازك المحمول.ان النوافذ في البيت قد تكون مفيدة وغير مفيدة في الوقت نفسه، فعند فتح النوافذ سيقوم الموجه بتوزيع الإشارات في الخارج، وهذا ما يعرض شبكتك للتداخل الخارجي من الآخرين. وعند الانتهاء من التركيب افتح لوحة التحكم Control Panel ثمNetwork Connection انطلاقاً من لائحة خيارات تظهر أيقونة Wireless Network على الشاشة. والآن يمكنك ربط الموجه والمودم العاملين بنطاق التردد العريض، ثم قم بربط المودم بخدمة الإنترنت. فإذا كنت تعتمد خط DSL فصله ببوابةDSL الموجودة في الجهة الخلفية من المودم، مثل مقابس الهاتف العادي. ثم استعمل كبل إثرنت مناسب لربط بوابة LANفي المودم اللاسلكي ببوابة WANالعائدة للموجه، ثم ضع المودم والموجه بالكهرباء، ثم قم بوصل المعدات الأخرى.      

إن جميع الموجهات اللاسلكية مزودة بتركيب بديلةDefault Configuration تعلن عن وجود شبكة لاسلكية لجميع المعدات العاملة لاسلكياً ضمن مدى الموجه. فإذا كنت تستخدم نظام XP الذي زودته بمهام شبكة لاسلكية فسوف تظهر على شريط المهام في جهازك رسالة على شكل بالون تخبرنا عن وجود شبكة لاسلكية جديدة. ثم ننقر على البالون فتلاحظ أن الشبكة أخذت اسم الشركة المصنعة للموجه. ثم ننقر على هذا الاسم فيظهر مفتاح الربط أو الاتصالConnect قوة الإشارة- الشبكة اللاسلكية.

العدد 1105 - 01/5/2024