تصفح الوسم

العدد 967

بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني.. الحزب الشيوعي السوري الموحد يشارك في مؤتمر…

بتاريخ 6/7/2021، وبدعوة من الحزب الشيوعي الصيني، عقد "افتراضيا"مؤتمر قمة الحزب الشيوعي الصيني والأحزاب السياسية العالمية بمناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني. واستمع المؤتمر بانتباه شديد إلى كلمة الرفيق شي بينغ…

الرئيس الأسد يستقبل مبعوث الرئيس الروسي.. اللقاء يتناول العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتطورات…

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد، يوم الخميس 1/7/2021، ألكسندر لافرنتييف (المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين) والوفد المرافق له. وتمحور الحديث خلال اللقاء حول العلاقات الاستراتيجية بين سورية وروسيا الاتحادية ومجالات التعاون…

لقاء سفير كوريا الديمقراطية بدمشق في مقرّ الحزب الشيوعي السوري الموحد

بتاريخ 5/7/2021 قام السيد سفير جمهورية كوريا الديمقراطية بزيارة مقرّ الحزب الشيوعي السوري الموحد.. والتقى بالرفيق نجم الدين الخريط (الأمين العام للحزب)، والرفيقين بشار المنيّر وخليل داود (عضوي المكتب السياسي). وجرى الحديث في اللقاء عن…

بوتين: مرحلة القطب الواحد انتهت والعالم يتغير بسرعة

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن مرحلة القطب الواحد انتهت والعالم يتغير بسرعة وبشكل جذري، وأضاف أن العقوبات ضد روسيا عادت علينا بالفائدة وتمكّنا من تطوير قدراتنا. وأوضح بوتين خلال حواره السنوي (خط مباشر)، يوم الأربعاء 30/6/2021، إن…

الخارجية الروسية: لافرينتيف وفيرشينين بحثا مع بيدرسن التسوية السورية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن سيرغي فيرشينين (نائب وزير الخارجية)، وألكسندر لافرنتييف (الممثل الخاص للرئيس الروسي) بحثا مع المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسن التسوية السورية. وأشارت الوزارة في بيانها إلى أنه (جرى تبادل مفصل لوجهات…

في مئوية الحزب الشيوعي الصيني.. تشي: زمن اضطهادنا ولّى بلا رجعة

احتفالاً بمئوية الحزب الشيوعي الصيني، ألقى الرئيس تشي جين بينغ، يوم الخميس 1/7/2021، خطاباً استعرض فيه المسيرة التاريخية للحزب، مؤكداً أن (زمن اضطهاد الصين ولّى بلا رجعة). وفيما أكد أن بلاده منفتحة على أي نقد بنّاء من الخارج، رفض ما أسماه…

لافروف: على أكراد سورية إبداء استقلاليتهم واهتمامهم بالحوار مع دمشق

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكراد سورية إلى إبداء اهتمام بالحوار مع حكومة دمشق وعدم الرضوخ لمحاولات فرض نزعات انفصالية عليهم. وأكد لافروف أثناء مؤتمر صحفي عقده في موسكو مع نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني أن موسكو منذ بداية…

«كلمتين.. وبس»! 

كتب رئيس التحرير: بعد عشر سنوات من الأزمة والغزو الإرهابي.. والتضحية والصبر.. ودعم الوطن وجيشه الباسل بالدم.. والمال.. والشدّ على البطون، وتحمّل مظاهر البذخ والفساد.. وتحوّل أكثرية المواطنين إلى خانة الفقر.. المواطنون السوريون..…

ملاحظات واقتراح قبل تطبيق الآلية الجديدة لتوزيع الخبز في 4 محافظات من بينها طرطوس

رمضان إبراهيم: مع اقتراب تطبيق الآلية الجديدة لتوزيع الخبز في أربع محافظات ومنها طرطوس، يخشى كثير من المواطنين استمرار الخلل ونقاط الضعف التي مازالت ترافق الآلية الحالية للتوزيع، كاستمرار الإنتاج بنوعية سيئة في نسبة كبيرة من المخابز…

أوائل صيف!

محمود هلال: لقد حلّ صيف هذا العام وبدأت أربعينيته بموجة حارة من أواخر شهر حزيران، إذ ارتفعت درجات الحرارة أكثر من معدلها بنحو 7 درجات، وهجم الحر الشديد فجأة، ومازالت الهجمة مستمرة مع بداية شهر تموز تأكيداً للمثل القائل: (في تموز يغلي…

حول النهج العملي لإدارة بايدن مع كوريا الديمقراطية

د. صياح فرحان عزام: من المعروف أن قمةً عقدت في سنغافورة بين الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ إيل قبل عامين، ووصفت آنذاك بأنها (قمة تاريخية)، إلا أن العلاقات عادت إلى المربع الأول، فقد استؤنفت الحرب…

الغرب يستعيد (ماركس) مجدداً .. لماذا؟  .. الألماني (توماس شتاينفلد) يبحث عما تبقى من راهنية…

رائد حامد: نشرت (النور) الجزء الأول من هذه الدراسة في العدد الماضي 966، وجاء في بدايتها:  هذا الكتاب الجديد الذي نحن بصدد الحديث عنه هنا هو: (سيد الأشباح_ كارل ماركس قراءة معاصرة) للألماني توماس شتاينفلد، صدر بالألمانية في عام 2018،…

الطريق الصعب للحاق بركب التطور العالمي

يونس صالح: تقول الأسطورة في وصف الطوفان العارم الذي اجتاح الكرة الأرضية إنه عندما عمّ الفساد في الأرض، أمر الله نوحاً بصنع فلك للحفاظ على الصالحين، وغير ذلك فهو هالك.. وهكذا كان.. فدورة الحياة الجديدة انطلقت بمن كان على متن سفينة نوح،…

مفهوم العدالة

ريم داود نخلة: لطالما شغل موضوع العدالة بال المفكرين واستقطب اهتمام الفلاسفة وخصوصاً القانونيين والناشطين الحقوقيين، بوصفها مطلباً وحاجة أساسية تسعى إليها جميع المجتمعات البشرية أفراداً وجماعات. وفي البحث عن تعريف العدالة نجد أنها تعني…

العَلمانية بين الحقيقة والتشويه!

طلال الإمام_ ستوكهولم: تدور بين فينة وأخرى نقاشاتٌ وأخذٌ وردّ في مختلف وسائل الإعلام حول العّلمانية بين مؤيد ورافض لها، وهناك من يلصق بها اتهامات هي منها براء. سنحاول، في هذه المداخلة التي قدمت كمساهمة في الحوار الشهري الذي نظمه التجمع…

ما بين الصدمة الاقتصادية والنحت الاقتصادي!

الدكتور سنان علي ديب: في الأسبوع الماضي، اعترف وزير المالية أمام مجلس الشعب بأن هناك أخطاء في تطبيق البيوع العقارية، وأنه كان هناك تسرع أو إهمال بقانون نكول البيع، وهذا الاعتراف بالخطأ شيء جميل وجديد رغم خطورة القرارات وانعكاساتها…

التعاطي مع ظاهرة الفقر

د. أحمد ديركي: لم يعد الفقر حالة عابرة، أو ظاهرة مجتمعية تخص مجتمعاً بعينه، وإن كان هناك مستويات متفاوتة من الفقر في (أرقى) المجتمعات. وعلى اعتبار أن الفقر ظاهرة اجتماعية يجب (القضاء) عليها، كثرت الدراسات حول هذه الظاهرة المجتمعية وسبل…

بين الهدر والفقر والتنمية.. السوريون عالقون!

إيمان أحمد ونوس: لا شكّ أن التزايد المتسارع لعدد سكان الأرض مترافقاً مع العديد من الأزمات التي تواجه المجتمعات من حروب وكوارث طبيعية وبيئية، قد خلّف آثاره السلبية على حياة ملايين البشر وافتقارهم لأدنى مقومات العيش على هذا الكوكب الذي…

وصل العالم إلى القمر وما زلنا عالتقنين!!

ريم داود: نحيا على كوكب متغيّر متطور، متبدل وسط كمٍّ من التحولات الجذرية، إذ نعاني اليوم تضخماً سكانياً أكثر من أي وقت مضى، ونجد العالم مقسوماً إلى دول نامية تعاني الفقر والجهل والتهميش، وأخرى متقدمة تهدف بشكل مستمر نحو تنمية مستدامة…

يبدو أننا سوف نعود للكهوف!!

وعد حسون نصر: يبدو أننا نعود للكهوف.. فهل من المعقول بعد أن وصلنا إلى القمر أن نعود من جديد إلى عصور ما قبل التاريخ، ويكون الكهف مسكننا من جديد، وخاصة بعد ما آل إليه الوضع من شحٍّ في موارد الطبيعة من نفط وما شابه وفقدان مقومات الطاقة تحت…

مؤتمر الإصلاح الإداري.. عشرة أيام هزت الهيكل الإداري القديم لوزارات الدولة

د. سلمان صبيحة: في 20/6 /2017 أطلق السيد الرئيس بشار الأسد المشروع الوطني للإصلاح الإداري، وكلفت وزارة التنمية الإدارية بمتابعة هذا الملف الوطني الهام، وخلال أربع سنوات من العمل والجهد المشترك لكل وزارات الدولة، عقدت وزارة التنمية…

من بلادي | مشتى الحلو  

بلدة ومصيف تتبع لمحافظة طرطوس، وترتفع عن سطح البحر حوالي 600 متر، وتتدرج بالارتفاع نظراً لموقعها الجغرافي بين الجبال، وتحيط بها المرتفعات والجبال الخضراء من كل جانب. تقع على هضبة خضراء وتبعد عن طرطوس حوالي 45 كم وعن حمص حوالي 62 كم، وعن…

دولة عربية تسجل درجة حرارة تقترب من (الغليان)

في ظل الموجة الحارة التي تضرب العديد من بلدان العالم العربي، سجلت دولة عربية درجة حرارة تقترب من (الغليان). وحسب صحيفة (الرأي) الكويتية، قال المسؤول في إدارة الأرصاد الجوية بالكويت، إن (درجة الحرارة تحت أشعة الشمس تراوحت، الجمعة، بين 65 و70…

بلا عنوان 

رمضان ابراهيم: تساءلت كثيراً كيف يكون العشق دون أن أسمح لنفسي به إلا معك. كنت أظن أنني أتمنى، لكني متأكد أني في حيرة بين الشوق والعشق، فكل الذين اشتقت إليهم كنت مطمئناً لوجودهم، أفكر فيهم للحظة قادمة أولئك الذين لم أعترف أني أحبهم. إلا…

بلا عنوان

نسرين حسن: لترقصَ وحيداً يا قلبي.. على خيطٍ من القمرِ.. ينحدرُ من أناملِ السماء.. ويلامسُ صدري.. فيشعُّ صفاءُ الوردِ بدمي.. ويرافقُ دربي أنينُ الفجرِ.. لترقصَ وحيداً على بساطِ الشعرِ.. ففي زحمةِ الكلماتِ.. تضيعُ…
العدد 969 - 28/07/2021