تصفح الوسم

العدد 873

تهنئة واحتجاب

أسرة (النور) تهنئ قراءها الكرام بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، وتحتجب بهذه المناسبة في عددها الإلكتروني المصادف في 14/8/،2019 وتعود إلى الصدور في عددها الورقي بتاريخ 21/8/2019. وكل عام وأنتم والوطن بخير

العشائر السورية: نرفض أي اتفاق لا توافق عليه الدولة

أكد مجلس شيوخ ووجهاء العشائر والقبائل السورية رفضه مشروع ما يسمى (المنطقة الآمنة) المزعومة، ورفضه أي اتفاق مهما كان نوعه أو أهدافه، لا توافق عليه القيادة السورية، مؤكداً الاستعداد لمواجهة أي عدوان أجنبي قادم على المنطقة. وقال رئيس مجلس شيوخ…

أستانا 13:  لا مكان للإرهابيين في إدلب.. واللجنة الدستورية قريباً – التأكيد على سيادة سورية…

وافقت الحكومة السورية على هدنة مشروطة بالتزام الجانب التركي وإرهابييه في إدلب بمقررات قمة سوتشي، وكان لهذا القرار أثر إيجابي في خلق أجواء أكثر ارتياحاً رافقت لقاءات أستانا 13. البيان الختامي للدول الضامنة أكد السيادة السورية، ووحدة أراضي…

البيان الختامي لجولة أستانا 13

جددت الدول الضامنة لعملية أستانا (روسيا وإيران وتركيا) تأكيد التزامها القوي بسيادة واستقلال ووحدة وسلامة أراضي الجمهورية العربية السورية، واستمرار التعاون حتى القضاء التام على التنظيمات الإرهابية فيها، ورفضها الأجندات الانفصالية التي تهدف…

لافرنتييف: التنظيمات الإرهابية تسيطر على معظم محافظة إدلب ويجب الاستمرار في مكافحتها

أكد ألكسندر لافرنتييف (المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية، رئيس الوفد الروسي إلى محادثات أستانا) أن التنظيمات الإرهابية تسيطر على معظم مساحة محافظة إدلب، وتحتجز مئات آلاف السوريين وتتخذهم رهائن، الأمر الذي يستدعي الاستمرار في مكافحتها.…

النواب الشيوعيون في مجلس الشعب: الحرائق جزء من الحرب الاقتصادية على سورية

ناقش مجلس الشعب يوم الخميس 27/6/2019 في بند (ما يستجد من الأمور) مختلف القضايا، وقد تحدث عدد من أعضاء المجلس حول قضايا تهم المواطن والوطن، ومن بين المتحدثين الرفيق ملول الحسين (عضو المكتب السياسي لحزبنا الشيوعي السوري الموحد)، فتطرق إلى…

بيان من المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني

إلى جماهير الشعب السوداني تابع الحزب مع جماهير شعبنا تطورات الأحداث في الأيام الماضية، فيما يختص بالمرسوم الدستوري، ومحادثات أديس أبابا. 1- المرسوم الدستوري: مازال الحزب عند موقفه من رفض الاتفاق السياسي الذي كرّس الحكم العسكري،…

الجعفري: ملايين السوريين في إدلب يناشدون الدولة تخليصهم من الإرهاب

أكد الدكتور بشار الجعفري (رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى محادثات أستانا) أن سورية لن تنتظر إلى ما لا نهاية حتى ينفذ النظام التركي التزاماته بموجب تفاهمات أستانا واتفاق سوتشي حول إدلب، مشدداً على أن ملايين السوريين في المحافظة…

خرفـان… سقـراط السـوري

شروق ديب ضاهر: كانت أحجار النرد تتدحرج بين طرفي طاولة الزهر في حركة مكوكية تواكب تدحرج ثرثرة النقاش بينهما، بينما تناوبت قرقرة النراجيل ضابطةً إيقاع الحديث. وهل هناك حديث بين اثنين غيره: الحرب، الأزمة، قصص المعاناة، الواقع الجديد، شظف…

سرطانات منتشرة بكثرة.. من يكتشفها؟ ومن يعالجها؟!

رمضان إبراهيم: في إطلالتها الأولى بعد رحلة العلاج التي استمرت سنة كاملة، أكدت السيدة أسماء الأسد أن اكتشاف المرض بشكل مبكر، إضافة إلى العزيمة والإصرار على مواجهته، وإيجاد العلاج المناسب، هي من أهم أسباب التغلب على المرض، ولاحقاً التعافي…

معقّبو المعاملات في جرمانا يشتكون!

وصلت إلى (النور) شكوى من معقّبي المعاملات وكتّاب العرائض في جرمانا، جاء فيها: يقوم مستثمر الكشك في محكمة جرمانا باحتكار بيع المطبوعات العدلية، متسلحاً بكتاب المحامي العام بريف دمشق رقم 356/ص تاريخ 20/7/2019 الذي أعطاه هذه الصلاحية،…

شو عم يصير | الحالة تعبانة

مادلين جليس: على الرغم من أنّ راتب الموظف السوري هو ذاته، وعلى الرغم من أنّ الحال نفسه يتكرّر كل شهر، بديون تبدأ مع بدايته ولا تنتهي مع نهايته، إلا أنّ الأشهر الأخيرة من الصيف لا تكون كغيرها أبداّ. فمجرد التفكير في الأعياد، وافتتاح…

“زمّر بنيّك”!

محمود هلال: ونحن على أبواب عيد الأضحى المبارك، الذي سيحلّ علينا بعد أيام، في مطلع الأسبوع القادم، وكلنا أمل أن يحمل الخير والسعادة والسرور لكل السوريين والسوريات ولأبنائهم، أسوق الحادثة التالية: تماشياً مع المثل القائل (الما لو…

هــل يعـودون؟

ولاء العنيد: بعد رحلة تهجير طويلة مؤلمة وقاسية عانى منها السوريون، ها هم اليوم يعيشون رحلة العودة إلى منازلهم بسعادة لا توصف، رغم صعوبة الظروف التي مروا بها في سبيل ذلك، من ترميم منازلهم واحتمال ساعات التقنين في المناطق التي تعود لها…

حول معامل الأسمنت في حلب

إبراهيم حداد : بعد مرور أكثر من سنتين على تخليص مدينة حلب من يد الإرهاب التي عاثت فيها ترويعاً وتنكيلاً وتخريباً بالبنى التحتية، فلم يسلم من شرها لا بشر ولا حجر، أصبح من الأهمية بمكان تساوقاً مع انتصارات جيشنا الباسل على المجاميع…

ما الذي فعـله ويفعله أردوغـان؟!

د. صياح عزام: على امتداد مرحلة الحرب الباردة شاركت تركيا في أحداث المنطقة والعالم، عبر انتمائها للمعسكر الغربي سياسياً واقتصادياً وعسكرياً، ومن خلال، وكانت عضويتها في حلف شمال الأطلسي نقطة تحول في سياساتها الخارجية. قبل الحرب العالمية…

الرفيق المهندس أمين عطية.. وداعاً

توقف قلب الرفيق المهندس أمين عطية، عن الخفقان في مدينة حمص بتاريخ 17/7/،2019 وقد نُقل جثمانه إلى قريته عيون الوادي في موكب مهيب ضمّ عائلته وأقرباؤه ورفاقه ومحبّوه، وجرى تشييع جثمانه من كنيسة السيدة في القرية. ولد الرفيق المهندس أمين عطية…

الرفيقة منتهى المازوني في ذمة الخلود

منتهى المازوني من مواليد مدينة حماة، عاشت طفولتها يتيمة الأم مما أخر دخولها المدرسه الابتدائية إلى عمر 12 عاماً بسبب تحملها مسؤولية البيت، وبعد اختبار دخلت الصف الخامس، وكان أخوها محمد المازوني قد علمها القراءة والحساب قبل عام. وأول عمل…

إضاءة عـلى بعـض التناقضـات في مسـار الأزمـة السـوريـة

محمد علي شعبان: رغم الالتباس القائم في فهم طبيعة الحراك في سورية، منذ منتصف آذار 2011 حتى الآن، والخلاف  قائم بين أطراف الانقسام الوطني  حول  التوافق على توصيف  ذلك الحراك، وبالتالي الخلاف على سبل حل الأزمة، ورغم كل المعطيات والدلائل…

مرة أخـرى حول العلمانية!

السويد - طلال الإمام: تدور سجالات عديدة في مختلف وسائل الإعلام أو مواقع التواصل الاجتماعي حول العلمانية، كما بدأت تتشكل منتديات ومواقع علمانية، إضافة إلى تعالي صوت العلمانيين وإن بشكل خجول. أعتقد أن كل ما ذكرناه هو خطوة إيجابية من…

كي لا ننسى | عبدو البطل.. الطبيب الإنساني الذي لا ينسى

يونس صالح: عبدو البطل، نجل الوطني المعروف عبيد البطل، الذي كان من مؤسسي رابطة المثقفين في دير عطية، الذي رفع راية المجتمع المدني وأنجز أعمالاً معروفة في خمسينيات القرن الماضي. إذاً، إن عبدو البطل، ينحدر من عائلة وطنية عريقة، والده…

 شكر على تعزية

الرفيق نبيه جلاحج (رئيس اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوري الموحد) يتوجه باسمه وباسم جميع العائلة، بالشكر الجزيل إلى الأقارب والرفاق والأصدقاء الذي شاركوهم الأسى والحزن على رحيل شريكة عمره ورفيقة دربه وزيـرة إسماعيل (أم…

مفهوم التنمية اليوم.. وأولوياتها

بشار المنيّر: طرحت تداعيات الأزمة السورية، وما سبّبه الإرهاب من هدم، وتخريب، وحرق للبنية التحتية، والمنشآت الاقتصادية، والمآسي المتعددة التي أصابت السوريين (الهجرة، الفقر، البطالة، تدمير المنازل)، طرحت أمام الحكومة السورية مهمة إعادة…

أغـنى رجـل في بابـل

ريم الحسين: هل يمكن للكتب والمؤلفات والدراسات والنصائح التي ألّفها المخضرمون في الاقتصاد والفكر الاقتصادي في العالم، أو رجال الأعمال الناجحون والمشهورون، والموجهة على وجه الخصوص في مجال الاستثمار والادخار إلى الأشخاص والمستثمرين الجدد…
العدد 882 - 16/10/2019