اللقاء الـ23 للأحزاب الشيوعية والعمالية يُقرّ خطة عمل غنيّة:

معارضة الحروب الإمبريالية | معارضة تورّط الناتو وحلفائه في أوكرانيا وفي العدوان الإسرائيلي الوحشي ضدّ الشعب الفلسطيني | دعم الشعب السوري في نضاله ضد الجماعات الإرهابية التي تدعمها القوى الرجعية، والإمبريالية الأمريكية والناتو، وضد الحصار والعقوبات

الأحزاب الشيوعية والعمالية المشاركة في المؤتمر الدولي الثالث والعشرين للأحزاب الشيوعية في أزمير تعلن بغيتها والتصميم، حتى الاجتماع المقبل، على الانخراط في إجراءات مشتركة ومتقاربة بشأن القضايا الرئيسية التالية:

1- معارضة الحروب الإمبريالية وسباق التسلح، وبضمن ذلك الأسلحة النووية والقواعد العسكرية الأجنبية.. ورفض كل ممارسات الناتو، وفي هذا السياق، زادت الدعاية الطبقية والتعبئة ضد توسع الناتو وعدوانه في جميع أنحاء العالم، والوقوف ضد تورط الناتو وحلفائه في الحرب في أوكرانيا، وفي العدوان الإسرائيلي الوحشي ضد الشعب الفلسطيني، تعزيز النضال من أجل فك الارتباط من الناتو وحلفائه، حلّ وتنظيم أحداث مناهضة للإمبريالية ومناهضة للحرب في 21 سبتمبر (يوم السلام العالمي) لدعم جهود مجلس السلام العالمي.

2- اعتبار النضال ضد الفاشية ومظاهرها من أولويات الحركة الشيوعية العالمية، تنظيم الاحتفال بيوم النصر 2024 بصفته يوم الانتصار على الفاشية عام 1945.

3- تنظيم عيد العمال 2024 بقوة أكبر باعتباره يوم النضال الطبقي من أجل حقوق العمال، العدالة الاجتماعية والمساواة، من أجل إلغاء الاستغلال الرأسمالي في جميع أنحاء العالم، ضد تجريم النضالات العمالية والحقوق النقابية.

4- التضامن مع الشيوعيين الذين يواجهون شتّى أنواع القمع والتدخل والمنع، والذين تُغتصَب حقوقهم وحرياتهم السياسية في أي مكان في العالم.

5- تكريم الأيام العمالية التي تميز نضال الشيوعيين ببيانات وبيانات مشتركة وحملات لتعزيز قيم الاشتراكية، وفي هذا السياق وبمناسبة الذكرى المئوية لوفاة لينين، تنظيم الأحداث لنشر المبادئ والقيم الاشتراكية، وأهميتها التاريخية الاشتراكية، وتنظيم فعاليات لإحياء الذكرة العاشرة لوفاة نيلسون مانديلا.

6- تطوير الأنشطة المشتركة ضد معاداة الشيوعية والفاشية والدعاية الملفقة ضد المساهمة التاريخية لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفييتية للبشرية جمعاء.

7- تعزيز نضال المرأة ضد عدم المساواة والقمع والتمييز بشكل متزايد بتحركات ليوم 8 مارس، اليوم العالمي للمرأة، وخاصة للنساء العاملات.

8- العمل ضد الإدراج التعسفي لكوبا في قائمة (الدول الراعية للإرهاب)، وضد التدخل في شؤون كوبا الداخلية، لرفع مستوى التضامن مع الشعب الكوبي من أجل الرفع الفوري وغير المشروط للحصار الاقتصادي والتجاري والمالي التي فرضتها الولايات المتحدة. وفي هذا السياق، مشاركة أكثر نشاطاً في الأيام الدولية للتضامن مع كوبا، والتي سيتم تنظيمها في نهاية الأسبوع الأخير من كل شهر. ندعو للمشاركة في (الندوة الدولية الثامنة للسلام وإلغاء القواعد العسكرية الأجنبية) المقرر عقدها في غوانتانامو بكوبا يومي 4 و5 أيار (مايو) 2024. تعزيز المشاركة في الاجتماع الدولي للتضامن مع كوبا، في الاجتماع الدولي الثاني للمنشورات النظرية للأحزاب والحركات اليسارية، في النسخة الثالثة من الندوة الدولية (باتريا) التي ستعقد خلال يوم الصحافة الكوبية.

9- المطالبة بإنهاء الهجمات الإسرائيلية الوحشية المستهدفة للشعب الفلسطيني، وإنهاء الاحتلال وضمان حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والمقاومة وإقامة دولة ذات سيادة مستقلة. المطالبة بحق عودة اللاجئين وتوفير الشروط وفقاً للقرارات ذات الصلة للأمم المتحدة، والإفراج عن السجناء السياسيين الفلسطينيين. إدانة ما يسمى بـ(صفقة القرن) والسياسات الاستعمارية والتمييزية للولايات المتحدة وإسرائيل، وبضمن ذلك توسيع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة وهضبة الجولان السورية ومزارع شبعا ومنطقة كفر شوبا في جنوب لبنان. وفي هذا السياق إحياء اليوم الدولي للتضامن في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) مع الشعب الفلسطيني.

10- بعد مرور خمسين عاماً على الحرب والاحتلال والتقسيم المصطنع للجزيرة وشعبها، إننا نؤيد إعادة توحيد قبرص وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. دعم حق شعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

11- دعم الشعب السوري في نضاله ضد الجماعات الإجرامية التي تدعمها القوى الرجعية، والإمبريالية الأمريكية والناتو والاتحاد الأوربي، وضد الحصار، ومن أجل إنهاء العقوبات الاقتصادية وقانون قيصر الجائر، وطرد قوات الاحتلال الأجنبي، واحترام القوانين والحدود الدولية.

12- استمرار التضامن مع شعوب الدول التي عانت من دمار كبير والخسائر الناجمة عن الزلازل والفيضانات والأعاصير والحرائق وحوادث القطارات.. تعريض المسؤولية الأساسية للرأسمالية الجشع للربح ونقص التخطيط.

13- تحقيق عمل مشترك من قبل الأحزاب الشيوعية والعمالية والمنظمات الفرعية لتعزيز المنظمات الدولية المناهضة للإمبريالية، وخاصة الاتحاد الدولي لنقابات العمال والاتحاد الدولي للشبيبة الديمقراطية، ومجلس السلام العالمي الديمقراطي الدولي للنساء.

15- تعزيز التفاعل والتعاون بين الأحزاب الشيوعية والعمالية في جميع مناطق العالم، لتمهيد الطريق بنجاح وعقد الاجتماع الدولي الرابع والعشرين للأحزاب الشيوعية والعمالية في عام 2024.

العدد 1107 - 22/5/2024