من بلادي | القدموس

بلدة سورية تابعة لمحافظة طرطوس، وتقع في السلسلة الجبلية الساحلية على الطريق الواصل بين بانياس ومصياف؛ لها حدود مع منطقة الشيخ بدر جنوباً ومحافظة حماة شرقاً وتبعد عن طرطوس 65 كيلو متراً. تمتد امتداداً جغرافياً كبيراً ذلك أن المسافة بين حدودها من الجنوب الغربي حتى الشمال الشرقي تبلغ أكثر من 50 كيلو متراً ومن الغرب إلى الشرق 30 كيلو متراً. تُطل على ما حولها وعلى ممر بانياس مصياف والسهول والجبال وتحيط بها الطبيعة الرائعة من كل جانب، وهي مركز ناحية القدموس التي تتبع لها إدارياً 67 بلدة وقرية ومزرعة.

تتميز القدموس بطبيعتها الجبلية الساحرة وجبالها التي تكسوها غابات السنديان والصنوبر والبلوط وتنتشر على السفوح والمدرجات الأشجار المثمرة مثل التفاح واللوز والزيتون وغيرها مكملة الغابات الطبيعية على السفوح بمشهد رائع أخاذ يفوق الوصف بجماله، ولموقع القدموس أهمية كبيرة في المنطقة، فهي تتوسط جبال وغابات وبلدات على القمم أو في الوديان والسهول. وتنتج القدموس شتى أنواع الفاكهة والخضروات المتميزة، وتتمتع المدينة بمناخ معتدل جميل في فصل الصيف، وبارد في فصل الشتاء وتتساقط الثلوج بغزارة وتغطي المدينة والجبال المحيطة.

سمّيت القدموس بهذا الاسم نسبة إلى الإله الفينيقي قدموس، وتقول الأسطورة السورية القديمة (إن قدموس ركب البحر وراح يبحث عن أخته أوروبا التي اختطفها زيوس، وذهب من سورية إلى بلاد الإغريق وأصبح معلماً ونشر الأبجدية والعلم هناك). إنه الملك أو الإله السوري (قدموس)، في منطقة القدموس عدد من المواقع الأثرية مثل قلعة القدموس التي يمكن الوصول إليها من المدينة القديمة بواسطة أدراج حجرية أثرية. واتسعت شهرة هذه القلعة أيام صلاح الدين الأيوبي وكان لها شأن كبير. وكذلك قلعة الكهف، وعدد من المباني والمدافن والكهوف الأثرية التي تعود لعصور قديمة.

العدد 993 - 19/01/2022