تشغيل خمسة آبار ارتوازية لدى خلية قرية بكّا على الطاقات المتجددة

السويداء-معين حمد العماطوري:

نتيجة الحاجة الملحة إلى الكهرباء في تشغيل الآبار، للحصول على المياه واستخدامها في الاستهلاك المنزلي والشرب، فقد حققت السويداء تقدماً في تكوين أول شركة بالطاقة المتجددة في سورية، تعتبر رائدة في الإمكانية العلمية وسرعة التنفيذ والجودة الفنية، وبأقل التكاليف وأفضل الخدمات والاستثمار.

وبغية المحافظة على استمرارية المياه لقرى بكا – ذيبين- القريّا- المنيذرة الخ، خاصة أن أهالي تلك القرى كانوا يعانون من شحٍ بمياه الشرب، بسبب الانقطاعات المتكررة للكهرباء، المترافقة مع ساعات تقنين طويلة.

ووفق ما ذكره مديرها المهندس نضال نوفل قامت شركة كهرباء السويداء بإبرام عدد من العقود، وكان النصيب الأكبر مع شركة الكوكب الأزرق لرفد شبكة الكهرباء بالمحافظة بالطاقة عن طريق محطات توليد الطاقة البالغة ١٧ محطة، تغذي الشبكة والآبار الثمانية بنحو ٢٢٣٠ كيلو واط ساعي.

وأوضح المدير التنفيذي لشركة الكوكب الأزرق الدكتور سامر علوان أن محطة العجماء أحدثت وفق قانون الاستثمار رقم ٨، وهي تمتد على مساحة تبلغ ١٠ دونمات وبطاقة إنتاجية تبلغ ١ميغا واط، وقد قامت الشركة باتخاذ إجراءات التعاقد مع شركة كهرباء في السويداء، لرفد الشبكة بالمحافظة ومدها بالتيار الكهربائي من خلال عدد من المحطات، كمحطة نجران ومحطة ريمة الفخور ومحطة خلخلة ومحطة حبران واحد واثنان وغيرها من المحطات، حيث يتم توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية.

كذلك أكد الدكتور سامر علوان أن التكلفة المالية للمحطة تبلغ ٢.٢ مليار ليرة مع تأمينها لنحو ٣٥ فرصة عمل، علماً أنه سيتم توسيع المشروع من خلال إحداث محطة العنقاء بطاقة إنتاجية تبلغ ١٠ ميغا واط وستحدث على مساحة قدرها ٥٠ دونماً، وأن تحقيق رؤية الشركة لاقى تشجيعاً من وزارة الإدارة المحلية، بعد تنفيذ محطة خاصة بمبنى الأمانة العامة للمحافظة بطاقة ٢٠ كيلو واط لتغطية استهلاكها من الطاقة الكهربائية المتجددة.

أخيراً هل نستطيع القول إن الطاقة المتجددة التي باتت رائدة في السويداء سوف تشهد إقبالاً إدارياً واستثمارياً مع ما تشهده من تسهيلات في المعاملات الإدارية وجذب المستثمرين والاستثمار لتحقيق الاكتفاء الذاتي ولو بعد حين من خلال الإبداع السوري؟

أم علينا التكافل الاجتماعي بفئات المجتمع لتشجيع الاستثمار واستخدام الطاقة المتجددة على نطاق أوسع لتشمل جميع قرى السويداء وجعلها النموذج المتكافئ اجتماعياً واستثمارياً، ربما ما يجب أن يكون هو كائن بتكاثف الجهود والنوايا.

العدد 1102 - 03/4/2024