طرطوس.. تقنين الكهرباء خيار وفقوس!!

رمضان إبراهيم:

مع استمرار التقنين الطويل والجائر للتيار الكهربائي في محافظة طرطوس (ساعة وصل أو أقل وخمس ساعات قطع أو أكثر)، تستمر بالارتفاع وتيرةُ الشكاوى والانتقادات من المواطنين وكل أصحاب الفعاليات – من غير الذين يأخذون كهرباء دائمة عبر خطوط ساخنة تعطيها شركة الكهرباء ضمن شروط محددة – وهذه الشكاوى والانتقادات التي لم تجدِ نفعاً، بحجة قلة التوليد من محطات التوليد نتيجة قلة الغاز أو الفيول ونتيجة واقعها الفني السيئ، جعلت المواطنين ينتقلون للمطالبة بعدم قطع الكهرباء خلال فترة الوصل، وبعدالة التقنين سواء بين الريف والمدن رغم تمركز كل الخدمات داخل المدن، إضافة إلى وجود أبراج سكنية عالية فيها، وكذلك بين منطقة وأخرى في الريف، وفي الفترة الأخيرة تلقّينا عدة شكاوى ضمن هذا الإطار، يستغرب أصحابها أسباب القطع ضمن فترة الوصل، ويتساءلون عن السر في بقاء الكهرباء بشكل مستمر وعدم قطعها في قرى تجاورهم، أو لساعات أكثر في قرى أخرى.

يقول بعض سكان قرى الدريكيش وصافيتا وجوارها إن الكهرباء في المنطقة الجنوبية المتاخمة لقراهم، وهي خط كهرباء جديدة البحر المطاهرية وبيت إسماعيل وبيت العياط وبقية القرى تبقى مستمرة ولا تُقطع على مدار الأربع والعشرين ساعة، بينما نحن يطبّق علينا التقنين، ويتساءلون:

هل توجد محطة كهرباء هناك؟ ولماذا هذا التمييز بين منطقة تُعطى كهرباء ٢٤ ساعة في اليوم، والمنطقة المجاورة 4 ساعات فقط!؟ نحن لا نتحدث بالغيرة بل نسأل ما الأسباب؟ وقال آخرون في شكوى أخرى: لدينا المشكلة المستعصية الأكبر، وهي مشكلة الكهرباء على خط النقيب من كثرة الانقطاعات والأعطال، اليوم أتت في الـ٣ وربع وهذا موعد الوصل، أتت أقل من دقيقة ولم تأت حتى الساعة لا نراها ساعة واحدة فقط لا يعطونا، لماذا يحصل هذا على هذا الخط السيئ كثيراً؟ أين الكهرباء؟ قلنا كثيراً خط كثير من القرى وأعطاله متكررة بالمقابل خط خربة المعزة المقابل لنا كهرباء ٢٤ ساعة، نعرف أنه بسبب معمل الأوكسجين، ولكن هل من المعقول كهرباء لدينا لمدّة ساعة، وحتى هذه الساعة يأخذون منها أحياناً ٥ دقائق وأحيان عشر دقائق وأكثر، نرجوكم أشد الرجاء متابعة هذا الموضوع مع شركة الكهرباء بطرطوس.

ومن الشكاوى أيضاً التي وردت من عدد من سكان قرى الشيخ بدر والقدموس يقول أصحابها إن القرى التابعة لبلدة برمانة المشايخ تأتيها الكهرباء من الساعة ٧ للساعة ١٠ صباحاً، ومساء كذلك، بينما القرى التابعة لبلدية الصوراني ٥ ساعات قطع وساعة وصل! ومنذ شهر تقريباً والفاصل بين البلديتين نهر وسد الصوراني،

وعند سؤال المناوبين بمحطة الشيخ بدر يكون الجواب هذه التعليمات التنسيقية من طرطوس بحجج واهية والسبب برادات التفاح، علماً أنه لا يوجد سوى براد واحد شغال بقرية حمام قنية وأجرة صندوق التفاح ٣٠٠٠ ل.س بسبب التقنين وبقية البرادات مغلقة.. هل يعقل هذا التقنين الجائر والمنحاز لبعض القرى دون غيرها؟ ولماذا لا يكون التقنين متساوياً لجميع الناس؟ من حقنا أن تُغسل ثيابنا في غسالاتنا خلال يوم واحد على الأقل، ولدينا برادات تحفظ ما تبقى من المؤونة، وأن نشحن بطاريات اللدات للإنارة، والهواتف النقالة… إلخ.

تواصلنا مع مدير عام شركة كهرباء طرطوس عبد الحميد منصور فقال رداً وتوضيحاً لتلك الشكاوى: الخط الواقع جنوب خط النقيب اسمه خط خربة المعزة، وعلى هذا الخط معمل أوكسجين وهناك كتاب من الوزارة والمحافظ يقضي بعدم قطع التغذية عن معامل الأوكسجين لتصنيع الأوكسجين من أجل مرضى كورونا. وبالنسبة لبقية الأمور على الخط تتم معالجتها في وقتها ويتم التعويض قدر الإمكان.

ويضيف منصور: أما بخصوص شكاوى الصوراني والشيخ بدر، فإن مدينة الشيخ بدر تتم تغذيتها من خط الشيخ بدر محطة التحويل، ويطبق عليه تقنين خمس ساعات قطع وساعة وصل، وعند زيادة الحمولة عن الكمية المسموح بها للمحافظة نضطر إلى تقنين إضافي بنحو ١٠-١٥ دقيقة وعند توفر الإمكانية للإعفاء يتم إعفاء الخط نحو نصف ساعة، وهذا يتعلق بالكمية المخصصة للمحافظة وهي متغيرة على مدار الساعة، وهذا ينطبق على خط بريصين المغذي لقرى الصوراني.

أخيراً

هناك واقع يفرض نفسه غلى الجميع، ولكن لا يمكن لأحد أن يقبل التمييز بين منطقة وأخرى إلا إذا كان هناك ما يبرر ذلك، وحصرياً لأغراض إنسانية.

نتمنى أن ننتهي من كل هذه الإشكاليات وأن تعود الأمور إلى وضعها الطبيعي، لأن ما تحمّله المواطن وما يتحمله لم يعد يطاق.

 

العدد 1104 - 24/4/2024