الخارجية الروسية: لقاء بوتين – بايدن قيد التحضير وأجندته هائلة

أعلن سيرغي ريابكوف (نائب وزير الخارجية الروسي)، يوم الأحد الماضي، أن اللقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن يتطلب تحضيراً جيداً وهو ما يجري في الوقت الحالي.

وفي تصريحات متلفزة قال ريابكوف يوم الأحد 21/11/2021، إن أجندة اللقاء المرتقب (هائلة)، مضيفاً: (لكن الاتصال يجب تحضيره جيداً كي يتحقق وهذا ما نقوم به).

وذكر الدبلوماسي أن لدى الولايات المتحدة مطالبات عدة ضد روسيا، ومن ذلك بشأن أوكرانيا، مضيفاً: (يجب أن نشرح لهم ماهية التطورات وكيفيتها، وهذا ما نعتني به الآن).

وأشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إلى أن موعد اللقاء بين بوتين وبايدن لم يتم تحديده بعد. وكان بيسكوف ذكر سابقاً أن لقاء بين الرئيسين يمكن أن يجري قبل نهاية هذا العام، لكنه لم يستبعد عقده بعد حلول رأس السنة الجديدة.

وكان الأمين العام لمجلس الأمن الروسي، نيقولاي باتروشيف، قد أكد أن قمة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، قد تعقد خلال العام الجاري.

وأعرب باتروشيف عن أمله في (ألا يتأخر توقيت الاتصالات الجديدة على أعلى مستوى بين البلدين).

وقال في تصريح لقناة (روسيا 1): (أعتقد أن اللقاء سيتم خلال هذا العام).

وأجرى باتروشيف في وقت سابق محادثة هاتفية مع مساعد الرئيس الأمريكي للأمن القومي جيك ساليفان، اتفقا خلالها على تحسين أجواء العلاقات الروسية الأمريكية وتعزيز الثقة بين البلدين.

وورد في بيان عن مكتب باتروشيف أن (المباحثات كانت بناءة وجرت في إطار التحضير للاتصالات المقبلة على أرفع مستوى) بين موسكو وواشنطن.

العدد 987 - 30/11/2021