من بلادي | بلودان

مصيف سوري يقع في شمال غرب دمشق، على ارتفاع 1550 متراً فوق سطح البحر. تقع على هضبة تطل على سهل الزبداني ببساتينه وأشجاره المثمرة. تبعد بلودان عن دمشق 50 كم.

مصيف بلودان من أقدم المصايف في سورية والمنطقة العربية، وله شهرته في اجتذاب السياح منذ القرن التاسع عشر بسبب مناخه البارد صيفاً، الكثير من المشاهير زاروا بلودان عبر تاريخ هذا المصيف.

يجتذب مصيف ومنتجع بلودان في الصيف والشتاء السياح العرب والسوريين ومن أهالي دمشق مع المصايف السورية المجاورة لها مثل الزبداني وغيرها، وتشتهر المنطقة بجمال الطبيعة والإطلالات الساحرة على الجبال وعلى سهل الزبداني الأخضر، وتشتهر بلودان بالأشجار المثمرة والأحراج دائمة الخضرة وتكثر فيها ينابيع المياه مثل نبع أبو زاد وشلالاته ونبع عين النسور ونبع عين البيضا وينابيع حزير، كما تتساقط الثلوج على بلودان بغزارة تصل – في المواسم الجيدة – إلى سماكة متر أحياناً.

وفي بلودان الكثير من المنتزهات والمنشآت السياحية مثل الفنادق والمطاعم والمقاهي ومدينة ألعاب. إضافة إلى ذلك توجد الكثير من الآثار الهامة مثل آثار وادي مار الياس ودير يونان الواقع فوق قمة جبل يونان وكنيسة ودير مار جرجس وعدد من المغاور الطبيعية.

العدد 993 - 19/01/2022