خدمات مدينة اللاذقية قيد المعالجة.. لقاء خاص لصحيفة »النور« مع الدكتور نبيل أبو كف

»النور« ــ سليمان أمين:

كثرت خلال السنوات الماضية شكاوى الخدمات في مدينة اللاذقية وقد تناولت صحيفة (النور) في أعدادها السابقة معظم المشاكل الخدمية المطلبية وسلطت الضوء على الإهمال الكبير الذي خلفه سوء استخدام قوانين الإدارة المحلية في الإدارات السابقة والفساد المتراكم منذ سنوات في مجلس مدينة اللاذقية والذي أدى لإقالة المجلس السابق وحله بالمرسوم التشريعي رقم 242 بتاريخ 28 آب ،2019 وقد جرى تكليف مجلس جديد برئاسة الدكتور نبيل أبو كف، الذي بدأ بحملة معالجة سريعة وترتيب جديد لمجلس مدينة اللاذقية الذي بدأ فعلياً بتنفيذ خطة عمل أولويتها صيانة خدمات المدينة المهملة. وقد لاحظنا من خلال جولاتنا اليومية المستمرة عودة النظافة لشوارع المدينة بنسبة 40% خلال فترة قصيرة، وفي حوار خاص لصحيفة (النور) مع الدكتور نبيل أبو كف (رئيس مجلس مدينة اللاذقية) حول موضوع الخدمات الأساسية للمدينة والمواطنين كان الحديث التالي :

* ماهي الإجراءات التي سوف اتخذتموها كمجلس مدينة حول نظافة المدينة وإزالة القمامة المتراكمة في كثير من الأماكن والمناطق:

تم حالياً اتخاذ عدد من الإجراءات للنهوض بواقع النظافة في مدينة اللاذقية ومنها السعي لزيادة عدد الحاويات في كل المناطق وقد وجهنا لمجموعة من المستثمرين أن يؤمن كل واحد منهم 4 إلى 5 حاويات في مناطق وجودهم كما طلبنا من المستثمرين المرخصين توفير ما لا يقل عن 4 حاويات لكل بناية لتخديمها بالشكل الأمثل، حقيقةً التمويل في هذا المجال حالياً ضعيف جداً ومع بداية العام الجديد يمكن أن يكون هناك أمور جديدة وفق الموازنة الجديدة.

كما بدأنا بإلغاء المكبات العشوائية والبدء بإصلاح الآليات المعطلة وفق الإمكانيات المتاحة إضافة إلى توظيف عدد من عمال النظافة وتم توزيعهم على كل مناطق المدينة، كما قمنا بخطوة لإعادة عمال النظافة المفرزين إلى خارج مديرية النظافة إليها لإعادة توزيعهم على مناطق المدينة.

* دكتور، ما هي الخطة التي قمتم بهل لإعادة موظفي الفئة الخامسة الموظفين لديكم بعقود نظافة وخدمات إلى رأس عملهم بعد أن تم نقلهم إلى دوائر وقطاعات أخرى كسائقين وآليات وغيره بما هو مخالف للقانون؟

* جُردت كل أسماء العمال المفروزين خارج مديرية النظافة وقد أعطينا مدة 15 يوماً للالتحاق بالعمل لدى مديرية النظافة وتم توجيه كل المديرين للبدء بفك العمال لديهم، وبالنسبة لكتاب مديرية الشؤون المالية جرى فك 74 عاملاً حالياً سوف يباشرون عملهم بمديرية النظافة وهناك 15 عاملاً تم استثناؤهم لمدة أسبوع لأنهم مسؤولون عن تقبيض الموظفين رواتبهم الشهرية وسوف يلتحقون بمديرية النظافة مع بداية الأسبوع القادم.

كما أن هناك عمالاً يحملون شهادات جامعية قمنا بتعديل وضعهم الوظيفي وبقي أن نأخذ موافقة السيد الوزير والجهات المعنية بذلك وقد كان هذا الملف غير معالج سابقاً لأسباب لست مطلعاً عليها حالياً.

*أشارت صحيفة (النور) في أعدادها السابقة إلى مشكلة إشغال الأرصفة واستملاكها بما يخالف القانون بشكل واضح من قبل أصحاب المحلات التجارية والمكاتب وغيره كالمارتقلا وحائط المقبرة والشاطئ وأنطاكية والقوتلي..الخ ولم تتم المعالجة فهل من توجيه قادم لحل هذه المشكلة الذي بدأت تتفاقم مع العلم بأن هناك شروطاً قانونية لتأجير مساحات من الأرصفة الواسعة.

**بالنسبة لإشغالات الأرصفة وجهنا دائرة أشغال الأملاك العامة لمعالجة التعديات على الأرصفة وإزالتها، وهناك جولات ميدانية يومياً وقد طلبت من المدير المسؤول مراجعتي بشكل يومي لوضعي في صورة الأماكن الذي سوف يتم التوجه إليها وأقوم بإعطائه التوجيهات المناسبة وقريباً سوف يتم معالجة كافة المشاكل المتعلقة بهذا النوع من المخالفات.

* تشغل قضية البسطات التي تشغل الكثير من الكادحين والوافدين للمدينة حيزاً كبيراً لما تؤمّنه من فرص عمل لهؤلاء الفقراء وقد عانوا خلال الفترات الماضية من حملات لجان البلدية والتي وصلت لمرحلة الإذلال ومصادرة أرزاقهم وغيره الكثير وخصوصاً في منطقة شارع الريجي القديمة (أفاميا حالياً) وكنا قد اقترحنا كصحيفة لعدة مرات بأن يجد مجلس المدينة أماكن خاصة للبسطات وتمنحهم تراخيص كما حصل في العاصمة دمشق ومدن أخرى وبذلك يتم إفادة المجلس بإيرادات الرخص الممنوحة من خلال تسديد رسوم وضع بسطة، ومن جهة أخرى تأمين فرص عمل لمن يرغب فهل من خطة قادمة لكم لتحسين واقع البسطات؟؟

** الآن هناك دراسة لعدة مناطق من أجل إنشاء أسواق شعبية ووضع بسطات ضمن المدينة وهذه المناطق قد تم دراستها بشكل كامل وهذه المناطق:

1-المشروع التاسع يحتوي على 465 بسطة بأبعاد 2*2 متر على مساحة 6000 متر مربع وقد تم الانتهاء من تجهيز البنى التحتية والمصرف المطري.

2-منطقة الغراف يحتوي على 352بسطة بأبعاد 2*2 متر بمساحة 4500 متر مربع وهناك خطة لتوسيعه على جزأين.

3-ساحة أوغاريت يحتوي على 160 بسطة بأبعاد 2*2 متر على الشارع أما سينما أوغاريت والشارع الواصل لجامع البازار تم عرض المشروع على فرع المرور وقد حصلنا على الموافقة الأولية لإغلاق الشارع ليصبح سوف خاص للبسطات.

4- سوق العنابة لكن للأسف لا يوجد حتى الآن موافقة من اللجنة الفرعية للمرور.

أما بالنسبة للمنطقة الشمالية للمدينة فسوف نقوم بمعاينة المنطقة إن توفرت مناطق لاقت الشروط المناسبة سوف نقوم بدراستها واستثمارها بالشكل الذي يخدم المدينة والمواطن.

*بالنسبة لموضوع خدمي أخر ومهم جداً مع بداية فصل الشتاء وهو تقليم الأشجار الحراجية المزروعة على الأرصفة وفي المنصفات الحوضية والتي غطت في بعض المناطق كتل الأبنية وخصوصاً منطقة الشاطئ الأزرق وهي لم تقلم منذ ما يقارب السنتين إضافة إلى تأثير أغصانها على كبول التيار الكهربائي فهل من معاينة وتوجيه لحل هذه المشكلة في القادم قبل بداية العواصف الريحية والمطرية؟؟

**تقوم دائرة الحدائق المعنية بهذا الجانب بمعالجة موضوع الأشجار وتقليمها بما يتناسب مع خطتها، والآن تم توجيهها لمعالجة الأشجار المعمرة والكبيرة التي يمكن أن تكسرها الرياح وتسبب مشاكل مع قدوم الشتاء، فمساحة المدينة كبيرة وهناك أسباب فنية يمكن أن تؤخر معالجة واقع الحدائق والأشجار في عدة مناطق وذلك بسبب ضعف وعدم وجود العدد من الروافع ذات السلالم الخاصة بالتقليم لذلك لا تصل لكل مناطق المدينة، وحالياً نقوم بتوجيههم لمعالجة واقع كل الأشجار وبالنسبة لمنطقة الشاطئ الأزرق قمنا بتوجيههم لمعالجة واقع كل الأشجار هناك وتقليمها بالشكل الأمثل.

* سؤال أخر يخص منطقة الشاطئ مريديان وهو الإزعاجات التي يعاني منها المواطنون الناتجة عن رفع صوت مضخمات الصوت والأغاني ذات الصبغة الدينية والطائفية، إضافة إلى عدم التزام أصحاب النوادي الليلية بكتم الصوت لعدم الإزعاج وفق شروط الترخيص وخصوصاً في فترة الليل فهل من متابعة جدية لذلك!؟

**لقد كلفت مديرية المهن والشؤون الصحية ومدير مركز الشاطئ للقيام بواجبهم تجاه مشكلة الإزعاجات الصوتية الصادرة من مضخمات الصوت أو النوادي الليلية وقد عاينوا المنطقة ولكن متابعتكم للموضوع معي بشكل مباشر بآن المشكلة مازالت قائمة فهناك شيء غير واضح في معالجة هذه المشكلة وعدت مرة أخرى وأكدت على اللجنة أن تحل هذه المشكلة وتعالج بشكل سريع ولا نريد أي شكوى حول هذا الموضوع وسوف أقوم بمتابعة الموضوع وتوجيههم مرة أخرى لحل مشكلة الأصوات الصادرة من النوادي الليلة.

* كما لاحظنا من خلال متابعتنا لعملكم بأنه تم تغيير معظم المديرين ووضع مديرين جدد للأقسام الخدمية فهل سيطول التغيير لجان المناطق المقصرة بعملها؟

**قد تم تغيير مركز الشاطئ بتكليف مدير جديد يوم الخميس الماضي وإضافة كادر ومهندس ومراقب فني للجنة أما بالنسبة لمركز سقوبين فتم تعيين مدير وإضافة له مراقب فني، وأي تقصير في عمل المراكز سوف نعالجه.

*سؤالنا الأخير عن اللجنة الصحية التابعة لمجلس البلدية والتي لاقت إشكالاً كبيراً وتساؤلات هل يرأسها طبيب وأعضاؤها خريجو معاهد صحية؟؟

**بالنسبة لدائرة الشؤون الصحية التي تم تغيير اسمها لمديرية المهن والشؤون الصحية فقد كان سابقاً يترأسها طبيب بشري وبعد تدقيق الموضوع تبين لنا بأن هناك تعديلاً وزارياً رقم 179 بتاريخ 18 /10 /2016 / والقاضي بتعديل مواد من النظام الداخلي لمجلس بلدية اللاذقية ومنها تعديل بطاقات الوصف الوظيفي وبالنسبة لمديرية المهن والشؤون الصحية قد أصبح وفق القانون يترأسها مهندس بدلاً من أن يترأسها طبيب.

ختاماً نشكرك دكتور نبيل أبو كف رئيس مجلس بلدية اللاذقية على استضافتنا والإضاءة على بعض الأسئلة المتعلقة بواقع مدينة اللاذقية الخدمي.

العدد 993 - 19/01/2022