المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد: التحضيرات لعقد المؤتمر 13 للحزب مستمرة

ندين التهديدات الأمريكية والتركية - إجراءات اقتصادية ومالية ونقدية ضرورية لدعم الليرة

عقد المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد اجتماعه الدوري مساء يوم السبت 14/9/2019 برئاسة الرفيق حنين نمر (الأمين العام للحزب) وحضور الرفيق نبيه جلاحج (رئيس اللجنة المركزية) والرفيق عبدلله صالح أحمد (رئيس لجنة الرقابة الحزبية).

بحث الاجتماع آخر التطورات السياسية، وأدان التهديدات الأمريكية والتركية، ومحاولات نظام أردوغان لفرض ما يسمّى بـ(المنطقة الآمنة) شرق الفرات، كما أدان الممارسات التي تقوم بها جماعات (قسد) ضد المواطنين من سكان وأهالي المناطق التي تسيطر عليها.

وتوقف الاجتماع عند الوضع الاقتصادي والمعيشي، ومسألة الانخفاض الكبير في قيمة الليرة السورية، وانعكاس ذلك على ارتفاع أسعار مجمل المواد وخاصة أسعار عدد من المواد الغذائية الرئيسية. وأكد الاجتماع أن الحرب الجارية في سورية وعليها سياسياً وعسكرياً واقتصادياً وفي مقدمتها الحصار الاقتصادي، وقلة الموارد نتيجة الدمار والخراب الذي قامت به المجموعات الإرهابية على مدار ثماني سنوات، أدّت إلى استنزاف الاحتياطي الوطني من القطع الأجنبي، وبالتالي انخفاض قيمة الليرة السورية.

كما ساهمت السياسات والإجراءات المالية والنقدية التي اتخذتها الحكومات المتعاقبة في هذا التدهور.

وأكد الاجتماع أن تحسين قيمة الليرة السورية بشكل أساسيٍّ ومستقرّ مرتبطٌ أساساً بالقضاء على بقايا المجموعات الإرهابية وتحرير الأراضي السورية كافة، وعودة الإنتاج في جميع المجالات الاقتصادية، وكل هذا بلا شك مرتبطٌ أيضاً بالتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، كما رأى الاجتماع أن المعالجة الفعالة والسريعة لهذه المشكلة في الوقت الراهن تتطلب مجموعة متكاملة من الإجراءات الاقتصادية والمالية والنقدية. وفي مقدمتها المواجهة السريعة والمستمرة للمضاربين والمتاجرين بالقطع الأجنبي.

وبعد المناقشة المسؤولة لهذا الموضوع، أصدر المكتب السياسي بياناً باسم الحزب

(البيان منشور في هذا العدد من النور).

بحث الاجتماع الأوضاع الحزبية والتنظيمية في الحزب، وتوقف عند التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر الثالث عشر للحزب، وكيفية تنفيذ قرارات اللجنة المركزية في اجتماعها الأخير، وخاصة فيما يتعلق بطباعة مشاريع الوثائق التي ستقدم للمؤتمر، ونشرها وتوزيعها. وأكد أهمية مناقشتها داخل الحزب وخارجه من خلال عقد الندوات واللقاءات، وأهمية تلقي الملاحظات والاقتراحات حولها، وضرورة الالتزام بتنفيذ البرنامج الزمني لعقد المؤتمرات المنطقية لانتخابات مندوبي المؤتمر العام الثالث عشر للحزب، الذي حددت اللجنة المركزية موعد عقده في النصف الثاني من شهر تشرين الثاني 2019 متزامناً مع الذكرى الـ95 لتأسيس الحزب، ومع اللقاء العالمي للأحزاب الشيوعية والعمالية للتضامن مع الشعب السوري، الذي سيعقد في دمشق في الموعد نفسه.

دمشق 15/9/2019

 المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد

العدد 1102 - 03/4/2024