ورشة ازدهار خانم

شروق ديب ضاهر:

 كَشْفُ النقاب عن اتفاقية سايكس بيكو والإعلان عن تصريح بلفور ووعده جاء بعد ورشة محادثات سجلها التاريخ تحت عنوان مراسلات حسين_ مكماهون، تحولت الثورة العربية الكبرى إلى نفخة بصّارة في الفنجان، وخرج الشريف حسين على الأمة العربية متأبطاً كارثةً اختصرها بجملة قصيرة تصلح عنواناً لقاموس معاني الإحباط: (ليس بالإمكان أفضل مما كان)، دفع ملايين العرب على مدى عشرات العقود ثمن هذه الجملة انقساماً وتشرذماً وتشرداً وهواناً.

اندلعت الثورة الفلسطينية الكبرى في نيسان ١٩٣٦، وشعرت بريطانيا بعجزها عن وقف الثورة وإنهاء الإضراب الأسطوري بالطرق العسكرية، فلجأت إلى ورشة محادثات مع ملوك العرب وأمرائهم آنذاك، الذين لعبوا دور الوسيط وتأبطوا كارثةً لا تقل عن كارثة سلفهم، فجرى إيقاف الإضراب وتحولت الثورة الفلسطينية الكبرى إلى وردة ذابلة قطفها الجيش البريطاني والعصابات الصهيونية خلال سنة.

جرى توقيع اتفاقية كامب ديفيد عام ١٩٧٨ بعد ورشة مفاوضات لم تكمل الاثني عشر يوماً! خرج بعدها الرئيس المصري أنور السادات متأبطاً زلزالاً عصف بأرض النيل والأهرام ووضعها خارج دائرة المواجهة والتحدي، وضرب مركز التوازن والتحكيم في مجمل العقل القومي العربي، وأصاب مبدأ النضال العربي في مقتل.

جرى توقيع معاهدة أوسلو عام ١٩٩٣ بعد ورشة محادثات سرية عرفت باسم مؤتمر مدريد، خرج بعدها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات رافعاً إشارة النصر بيدٍ لم تعد تمتلك حق حمل البندقية التي دفع مناضلو حركة فتح ثمن حملها أنهاراً من الدماء، واعترف بحق (دولة إسرائيل) في العيش بأمن وسلام منهياً خطابه بجملته الشهيرة: يا جبل ما يهزّك ريح! لكن في الحقيقة ورشة مدريد ضيّعت الدم وهزّت الجبل.

تلاها التوقيع على معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية عام ١٩٩٤ بعد ورشة محادثات بين الطرفين في العام نفسه، خرج الملك حسين متأبطاً عقد تأجير الأراضي الأردنية في الباقورة والغمر للطرف الإسرائيلي، معلناً عن (نهاية عصر الحروب) وانضم الأردن إلى شقيقته مصر على مقاعد المتفرجين.

جرى حالياً عقد ورشة المنامة تحت عنوان (السلام من أجل الازدهار)، هدف الورشة الاستراتيجي البعيد مطابق لنظيراتها السابقات، وهو تصفية القضية الفلسطينية نهائياً بثمن بخس لم يتجاوز الخمسين مليار دولار، وهدفها التكتيكي الآني هو زيادة مقاعد المتفرجين بضم الجناح العربي الخليجي رسمياً إلى نادي التطبيع مع الكيان الصهيوني وحرف إبرة بوصلة الصراع نحو إيران، ليبقى داخل الحلبة الحقيقية شعوب تصارع ربيعها المشؤوم.

هي ورشة تمهد لصفقة يسميها كوشنر (صهر ترامب): الفرصة، بينما يسميها آخرون: الصفعة، أو الصفقة. تتعدد المسميات وتشترك بقاسم واحد هو الخد العربي المعتاد على اللطم، كل الورشات السابقة باختلاف عناوينها وأماكنها وتواريخها وظروفها جرت داخل جدران مغلقة حفاظاً على الحد الأدنى من ماء الوجه، لكن ورشة المنامة تفردت بانعقادها جهاراً نهاراً على عيون الأشهاد لأن الوجه العربي تبخرت معالمه ولم يبقَ منه إلا خدٌّ لا ماء فيه ولا يجيد إلا تلقي الصفعات.

ورشة المنامة عقدت بحضور وزراء خليجيين أمام آلات تصوير يقف خلفها مراسلون إسرائيليون موفدون من مختلف قنوات الإعلام الإسرائيلي، ونُقلت في بث حي ومباشر إلى تل أبيب. وتجول الإعلاميون الاسرائيليون في شوارع المنامة ملوحين بجوازات سفرهم على أعتاب مكتب مقاطعة اسرائيل إمعاناً منهم في تكريم الخد العربي. وقام وزير الخارجية البحريني باستضافة وفدهم حصراً إلى مأدبة طعام موزعاً لقاءاته مع مراسلي القنوات الإسرائيلة كمن يروج لإعلان مسحوق لتنظيف الغسيل! وكان آخر غسيل نشره على حبال الأثير الإسرائيلي قوله: إن (سوء الفهم) بيننا وبين الإسرائيليين ناتج عن عدم الحوار المباشر بيننا!

قتل عشرات آلاف العرب في فلسطين ولبنان وسورية ومصر وتهجير وتشريد الملايين منهم وسلخهم عن وطنهم واغتصاب أرضهم وإرثهم وتاريخهم ومستقبلهم والتمدد نحو الشمال والجنوب والشرق، وتجيير كل قوى الهيمنة العالمية من أجل تحقيق الكابوس الصهيوني في السيطرة على كامل الجغرافية والديموغرافية الممتدة بين نهرين يرسمهما تلاميذ المدارس خطين أزرقين على علم دولة الكيان، اعتبره مستضيف الورشة (سوء فهم)، لأن الضحية لا تحاور جلادها ولأن المقتول لا يتناقش مع قاتله، ولذلك عقدت ورشة (السلام على ازدهار) وأحتفظ للقارئ بحق تخمين من تكون ازدهار التي يتزاحم وزراء الخليج بأموالهم للسلام عليها.

غولدا مائير توهمت يوماً أن العرب بدو رحل ينسون أرضهم بسرعة، لكن أحجار الأطفال الفلسطينيين التي أمطرت مدرعات جيش الاحتلال بعد أربعين عاماً كانت كافية لإقناع المغتصب أن طريق العسكرة والرصاص مسدود النهاية عديم الأفق، وأن الطريق الأذكى والأسلم يمر عبر ورشات يرقص فيها الأعراب بسيوفهم وأموالهم مرحبين ومسلّمين على.. ازدهار.

العدد 1104 - 24/4/2024