مطالب الحسكة أمام رئيس الوزراء

أصبح تقليداً أن يلتقي السيد رئيس مجلس الوزراء والإخوة أعضاء مجلس الشعب عن المحافظات كلٍّ على حدة، وعُقد اللقاء مؤخراً مع أعضاء مجلس الشعب عن محافظة الحسكة، طُرحت فيه هموم ومطاليب المحافظة من قبل الإخوة أعضاء المجلس، وطرح الرفيق ملول الحسين (عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد) عدداً من القضايا أهمها:

1- ضرورة الإسراع في تفعيل قسم الأمراض السرطانية بالمشفى الوطني في القامشلي، فقد قامت مديرية الصحة بالحسكة بإرسال طبيب وممرض خضعا لدورة تدريبية بدمشق لإعطاء الجرعات، وهذا يخفف عبئاً كبيراً عن المواطنين مادياً ومعنوياً، لأن قيمة البطاقة بالطائرة للشخص الواحد ما يقارب 41000 ل.س باتجاه واحد.

2- ضرورة تأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي بالأسعار المجزية وفي الوقت المناسب.

3- المواسم تبشر بالخير، من الضروري توجيه الجهات المختصة لتسهيل إجراءات الاستلام من الإخوة الفلاحين، وقطع الطريق على ما يؤخذ من أتاوات تبدأ من الحقل وصولاً إلى مراكز التسليم.

4- الاتصالات على الإنترنت: إذ تذهب مئات الملايين لتركيا والدول الغربية من خلال استخدام المحافظة الإنترنت منها عبر الأقمار الصناعية، وذلك بسبب عدم توصيل الكبل الضوئي إلى محافظة الحسكة حتى تاريخه.

5- تأمين حصة المحافظة من مادة البنزين، فهي تصل كيف لا ندري، لكن لكازيات محددة ويباع الليتر ما بين 360 و380 ل.س.

6- النقل البري: أصبح الطريق سالكاً، لكن ما يجري من تصرفات من قبل الحواجز وعددها الكبير تؤدي إلى عزوف المواطنين، إذ تستغرق المسافة 16- 18 ساعة، مع العلم أنه في حال كانت تسير الأمور بشكل جيد لا تستغرق أكثر من 8-9 ساعات.

وقد طُرحت في اللقاء قضايا أخرى من قبل الإخوة الآخرين، منها إعفاء ديون الكهرباء الزراعية المتراكمة على المزارعين من الفوائد وغرامات التأخير وجدولتها أسوة بالديون الزراعية.

العدد 1104 - 24/4/2024