الصالحي يؤكد بدء الاتصالات لتحريك ملفات المصالحة

أكد الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي، أن الاتصالات مع جميع الأطراف والفصائل الفلسطينية بدأت من جديد لتحريك ملف المصالحة الداخلية، بعدما انتهت إجازة عيد الفطر، على الأسس التي اتفق عليها سابقاً.

وأضاف الصالحي في تصريح له، أن الاجتماع الأخير للفصائل الفلسطينية الذي عقد خلال زيارته الأخيرة لقطاع غزة كان من أجل الوقوف على جميع القضايا التي يمر بها الشعب الفلسطيني، وخاصة ملف المصالحة، وأن الفصائل اتفقت على استئناف هذا الملف بعد إجازة عيد الفطر.

ولفت الأمين العام لحزب الشعب، إلى أن أفضل الطرق لتحريك ملف المصالحة هو تنفيذ ما اتُّفق عليه في اتفاق القاهرة وعدم العودة إلى القضايا التي تم التشاور بخصوصها واتفقت جميع الأطراف عليها، من ضمنها قضية تحديث السجل الانتخابي وضمان عدم انتهاك الحريات، وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني.

وكانت الفصائل الفلسطينية اجتمعت في الـ 13 من الشهر الجاري في مكتب حركة الجهاد الإسلامي بغزة، واتفقت على توفير كل الجهود اللازمة لتفعيل المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، عقب إجازة عيد الفطر المبارك مباشرةً. وضم الاجتماع الأمين العام لحزب الشعب بسام الصالحي خلال زيارة كانت له لقطاع غزة.

وكان مصدر مصري مطلع، كشف عن تأجيل الدعوات التي كانت مقررة إرسالها لحركتي (فتح وحماس) لمناقشة ملفات المصالحة وزيارة القاهرة لما بعد عيد الفطر المبارك.

وأشار المصدر ذاته، إلى أننا سنشهد بعد العيد تحركاً إيجابياً في ملفات المصالحة العالقة، مؤكداً وجود ضغط مصري وصفه بـ(القوي) على حركتي (فتح وحماس) لتجاوز عقبات تشكيل الحكومة وعمل لجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة وتحديث السجل الانتخابي.

العدد 1102 - 03/4/2024