«أبو جانتي2» يحمل أوجاع وطنه في سيارة الأجرة

تمّيزت أغلب أعمال الكوميديا في الموسم الحالي في قدرتها على عكس الواقع السوري والتقاط صور ومشاهد رمزية عن الأحداث التي تمر بها البلاد. في قراءة تكاد تكون خجولة عما يجري في سورية. لكنها رغم رمزية المشاهد والأفكار التي صورتها عن الواقع المرير إلا أنها حاولت أن تعطي بارقة الأمل للمشاهد عبر رصدها التعايش والتعاون بين مختلف أطياف المجتمع السوري. واختلفت الأعمال الكوميدية في الموسم الحالي عن المواسم السابقة بإظهارها، ولو بشكل غير مباشر، الأوضاع الراهنة وتداعياتها على الإنسان العادي من هذه الأعمال (سيت كازـ بقعة ضوء9ـ أنت هنا ـ رومانتيكاـ صبايا4ـ أبو جانتي2).

وتندرج تجربة الممثل السوري سامر المصري في عمله الجديد (أبو جانتي 2) ضمن الأفكار ذاتها التي ناقشها في الجزء الأول، مع اختلاف الأمكنة والأجواء والفضاءات الجديدة. ولم يغب البطل الدرامي عن المسلسل الذي تدور تفاصيل الحكاية حوله، فهو المخلص للورطات والمشاكل التي يتعرض لها محيطه الاجتماعي.

وتحمل الشخصية الرئيسية (أبو جانتي) هموم الإنسان المغترب في الجزء الجديد بكل أبعادها، عبر الحوارات البسيطة مع أقرانه. وقد تعددت الشخصيات التي تواصل معها في الاغتراب في اختلاف الأمكنة والثقافات. فـ (أبو جانتي) ذلك الإنسان المستقيم والشريف والذي يساعد الناس وقد خرج عن الصفة المعروفة عن سائقي سيارات الأجرة، فهو الشخصية التي تستمر بالغناء والفرح رغم الجحيم الذي تمر به. و تختلف عن شخصية (أبو جانتي) في الجزء الأول، إذ تظهر في تفاصيل جديدة مثل بدلة العمل التي يرتديها سائقو سيارات الأجرة في دبي، وتغيير سيارته طبقاً لمواصفات سيارات الأجرة، ومزايا إضافية مثل (صنبور الماء) الذي تم تركيبه بالقرب من المقود لشرب الماء منه طبقاً لمواصفات سيارة أبو جانتي في الجزء الأول.

وقد ظهرت حكايا ولوحات المسلسل بسيطة وقصيرة تكشف التنوع المجتمعي في دبي، لكنها عكست من بعيد مايجري في الشام التي لاتغادر أحاسيس ومشاعر الممثل البطل، وخصوصاً في الحوارات التي تدور بين أندريه سكاف (عماد) وأبو جانتي، وقد اتضحت الأزمة في سورية في مشهد السيارة التي يختلف عليها شخصان يتحدثان اللهجة السورية، وتدور الحوارات التي تظهر الاختلاف السياسي بشكل رمزي في الواقع السوري، ثم تذهب السيارة وتترك الشخصين يختلفان حتى يصل الاختلاف إلى مرحلة التعارك.

يذكر أن الجزء الثاني من (أبو جانتي) من إخراج عمار رضوان، وكتابة السيناريو لحازم سليمان وبإشراف سامر المصري، ومن تمثيل: سامر المصري، أندريه سكاف، تاج حيدر، سامية الجزائري، إضافة إلى ممثلين آخرين سوريين وعرب منهم: طارق الشيخ، وأسامة جنين، وفاتن علي، وسوسن أبو عفاف. ومن الإمارات يشارك بلال عبدالله، وعلي التميمي. وضيوف الحلقات محمد غباشي، وأحمد السيد، وداليا فؤاد من مصر، وخالد النعيمي من الإمارات، و دالي جو من لبنان، وألينا من روسيا، إضافة إلى ممثلين من السودان والهند.

العدد 1102 - 03/4/2024