ارتفاع درجه الحرارة خطر على كمبيوترك

هناك خطر قد يهدد جهازك.. ألا وهو درجة الحرارة العالية للجهاز.. طبعاً نحن الآن في فصل الصيف… ويتميز بارتفاع درجات الحرارة.. ونحن عادة نستخدم الكمبيوتر فترة طويلة.. . قد تزيد على 6 ساعات، فتؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته لتزيد على 45 درجة، وهذا طبعاً مؤشر خطير.. لأنها تؤدي إلى تآكل بعض خلايا وحدات chipset أو البروسيسور.. إضافة إلى قصر عمر الكمبيوتر وزيادة معدل استهلاكه.

وأغلبنا للأسف يتجاهل هذه النقطة كثيراً.. نتيجة وجود وسائل راحة مثل التكييفات.. أو المراوح.. ويعتقد بأن درجة الحرارة ستظل معتدلة طوال فترة التشغيل.. ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في الحرارة المتولدة داخل للجهاز.. وهذه تنشأ عن طريق الاستخدام المتواصل للجهاز..

علاج هذه المشكلة

1- يفضل ترك الجهاز لفترة راحة لا تقل عن ساعة يومياً.. ويفضل أن تكون في فترة الظهيرة.. لأن درجة الحرارة تكون مرتفعة.

2- فتح غطاء الـ case لمدة لا تقل عن نصف ساعة.. لكي يتسلل الهواء في داخل الأجزاء الداخلية.. (مروحة Fan لا تكفي).

3- لا تشغل الجهاز إلا بعد التأكد من اعتدال درجة حرارة الجهاز.. وهذا عن طريق فصل التيار الكهربي تماماً عن الجهاز.. ثم التحسس برفق في الأجزاء الهامة.. مثل الهارد ديسك.. . الرامات.. كارت الشاشة.. وبجوار البروسيسور. ولا تتحسس الأجزاء المعدنية.. . لأنها تسخن بسرعة وتبرد بسرعة.. ولكن تحسس أجزاء الشريحة الداخلية.. . لأنها هي الأهم. وتأكد أن إتمام هذه العملية بانتظام ستساهم في إطالة عمر الجهاز، إضافة إلى تشغيل الجهاز بسهولة، وعدم حدوث أية أعطال أثناء انشغالك عن الجهاز.

العدد 1112 - 26/6/2024